الإطار العام لخطة مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
أولا : مجال الخدمة المدنية
1- الرد على الاستفسارات الواردة من مديريات الخدمات وديوان عام المحافظة طبقا لقانون 47 لسنة 1978فى ضوء المبادئ المستقرة للخدمة المدنية.
2- دراسة الشكاوى التي ترد للمديرية والرد عليها .
3- مراجعة محاضر لجان شئون العاملين بالديوان العام ومديريات الخدمات والتأكد من تطبيق القوانين واللوائح الخاصة والمبادئ المستقرة بالعاملين وعدم وجود مخالفات.
4- عقد اجتماعات ربع سنوية لمديرى شئون العاملين .
5- متابعة تنفيذ الكتب الدورية الصادرة عن الجهاز .
6- مراجعة القرارات الخاصة بالترقيات والعلاوات.
7- مراجعة محاضر لجان التظلمات لديوان عام المحافظة والوحدات المحلية التابعة لها ومديريات الخدمات بدائرة المحافظة .
8- نشر الكتب الدورية وفتاوى مجلس الدولة .
ثانيا : مجال التفتيش
1- إجراء التفتيش الدورى والمفاجئ على أعمال شئون العاملين بمديريات الخدمات وديوان عام المحافظة والأجهزة الإدارية التابعة لها للتأكد من تنفيذ اللوائح والقوانين .
2- متابعة تقارير التفتيش وتحديد أسماء الجهات التي سيتم متابعتها .
3- تلقى الشكاوى وفحصها .
ثالثا : مجال تخطيط القوى العاملة
1- إعداد دراسات معدلات الأداء والمقررات الوظيفية للديوان العام ومديريات الخدمات ( فى حالة طلب الجهاز هذه الدراسة).
2- تجديد التعاقدات للعمالة المؤقتة والخبراء الوطنيين طبقا لقرارى وزير الدولة للتنمية الإدارية أرقام 24، 25 لسنة 1997 واتخاذ إجراءات تثبيت العمالة طبقا لكتاب دورى الجهاز رقم 6 لسنة 2000.
3- حصر المستحقين لحوافز العلميين من أعضاء نقابة المهن العلمية .
4- مراجعة الإعلانات الخاصة بشغل الوظائف المعلن عنها فى ضوء قرار وزير الدولة للتنمية الإدارية رقم 23لسنة 1977مع استيفاء نسبة 5% المخصصة . للمعاقين وفقا لقانون 39 لسنة 1975
5- حصر العمالة المؤقتة المتواجدة بمديريات الخدمات .
رابعا : مجال التطوير وتقييم الأداء
1- تبسيط إجراءات نظم وأساليب العمل بالوحدات الإدارية بالمحافظة وتحديد الوحدات الإدارية التي يتم إعداد دراسات لتبسيط الإجراءات لها ووضع برنامج زمنى لخطة التنفيذ .
2- تقييم أداء مديريات الخدمات وذلك من خلال متابعة تنفيذ الكتب الدورية الصادرة من الجهاز بشأن الانضباط الإدارى .
3- حصر المواقع التي تحتاج إلى تطوير فى حالة وجود إعتمادات لتطوير مواقع الخدمات ووضع برنامج زمنى للتنفيذ .
4- متابعة مواقع الخدمات التي تم تطويرها سابقا فى إطار برنامج تطوير الخدمات الجماهيرية .
5- متابعة مدى الالتزام بتطبيق نماذج الخدمات التي سبق تطويرها والوقوف على أية تعديلات قد تطرأ عليها لتحديثها .
6- تحديث دليل الخدمات الجماهيرية السابق إعداده بحيث يتضمن كافة التعديلات التي تم إدخالها على نماذج الخدمات السابق تطويرها .
7- تطوير وتفعيل دور مكاتب خدمة المواطنين بمديريات الخدمات والديوان العام والأجهزة الإدارية بالمحافظة .
خامسا : مجال تنظيم وترتيب وموازنة الوظائف :
1- متابعة تطوير الهياكل التنظيمية لديوان عام المحافظة والوحدات المحلية التابعة لها ومديريات الخدمات والمعتمدة من الجهاز .
2- دراسة المقترحات التنظيمية التي ترد من الديوان العام ومديريات الخدمات والوحدات المحلية( استحداث - أو إعادة تنظيم - تعديل مسمى – تعديل تبعية ).
3- تقييم المعونة الفنية لجميع أجهزة المحافظة فى مجال التنظيم .
4- متابعة قرارات رئيس الجهاز والكتب الدورية وتوجيه ا لوحدات الإدارية نحو تنفيذها وتطبيقها .
5- تجميع استمارة الموازنة نموذج (5) ديوان عام المحافظة ومديريات الخدمات ومراجعتها حسب الحالة فى 1 /10 /2012.
6- تجميع ومراجعة مشروعات الموازنة للعام المالى 2012/ 2013للديوان العام ومديريات الخدمات وموافاة الجهاز بها .
7- دراسة مقترحات تمويل الوظائف التي ترد إلى المديرية خلال العام المالى على أساس الضوابط التي يضعها الجهاز وما تتضمنه التأشيرات العامة للموازنة .
8- دراسة حالات نقل العاملين من والى الجهات المختلفة .
9- دراسة استحداث وتعزيز بعض بنود وأنواع الباب الأول للموازنة طبقا للقواعد التى تتضمنها التأشيرات العامة للموازنة .
10- دراسة مقترحات استحداث وإعادة تقييم بعض الوظائف فى ضوء الضوابط يضعها الجهاز .
11- دراسة الأحكام القضائية وتنفيذها .
12- تقديم المعونة الفنية فى مجال الترتيب لكافة أجهزة المحافظة .
13- دراسة إعادة تمويل الوظائف الواردة على سبيل التذكار بموازنة الجهة الطالبة .
سادسا : المعلومات
الإحصاء
1- تحديث قاعدة بيانات العمالة والأجور / دليل القيادات العليا .
2- الأبنية الحكومية / العمالة المؤقتة والخبراء الوطنيين والأجانب .
3- إعداد الدراسات والبيانات والتقارير الإحصائية بتكاليف إعتمادات الباب الأول أجور (يتم بناء على طلب الجهاز).
فى مجال التوثيق والمكتبة
1- تجميع وتنظيم وتبويب القوانين واللوائح.
2- تجميع المراجع العلمية والوثائق والنشرات والكتب والمجلات.
3- توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الأبحاث التي تجريها المديرية فى مجال أعمالها المختلفة ( خدمة مدنيه - تخطيط قوى عاملة ... ).
النشر :
1- نشر الكتب الدورية التي ترد من الجهاز على كافة أجهزة المحافظة للاستعانة بها فى مجالات التنظيم والإدارة .
2- إصدار نشره معلومات دورية (ربع سنوية) توضح انجازات المديرية .
الحاسب الآلى :
تحديث استمارة موازنة الوظائف نموذج (5) موزعة على المجموعات النوعية للوظائف على مستوى الوحدات الإدارية بالمحافظة .
سابعا : التدريب
1- حصر الاحتياجات التدريبية الفعلية لوحدات الإدارة المحلية ومديريات الخدمات ووضع الخطة التدريبية التي تفى بهذه الاحتياجات وفى ضوء الأعتمادات المالية المتاحة.
2- إعداد البرامج وتنفيذها على مرحلتين .
3- متابعة وتقييم البرامج .
4- تحديد المدربين وإخطارهم بمواعيد المحاضرات.
5- اتخاذ إجراءات اعتماد الصرف وفقا للضوابط المعمول بها وفى ضوء القواعد التي يحددها الكتاب الدوري الذي يصدر فى هذا الشأن سنويا .
6- متابعة العملية التدريبية والوقوف على ايجابياتها وسلبياتها .
7- توزيع الخطة التدريبية التي يصدرها مركز إعداد القادة على مديريات الخدمات والأجهزة الإدارية داخل نطاق المحافظة .
ثامنا: مجال الدراسات والبحوث :
تحديد موضوعات البحوث التي ستقوم المديرية بإعدادها على أن يكون البحث متعلق بمشكلة تعانى منها المحافظة أو الأجهزة التابعة لها .